السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن الموضوع لا يحتاج أجتهاد منى او منكم
فالحبيب لم يترك لنا مسئله ألا وقد أوضحها لنا
( صلى الله عليه وسلم )
من بداية خلق الأنسان حتى حاله فى القبر وعلمه بجزائه أما الجنه أو النار أعاذنا الله وآياكم من النار
فقال الحبيب عن نفخة الروح فى بنى أدم
- إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما وأربعين ليلة ، ثم يكون علقة مثله ، ثم يكون مضغة مثله ، ثم يبعث إليه الملك ، فيؤذن بأربع كلمات ، فيكتب : رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد ، ثم ينفخ فيه الروح ، فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينها وبينه إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار ، حتى ما يكون بينها وبينه إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل عمل أهل الجنة فيدخلها
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7454
كل شىء مقد من عند الله
فعندما ارادو اليهود أن ينزلو خبسهم عند الحبيب
فسئلوه سؤال
هاهو السؤال وأجابته
- عن عبد الله قال : بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب المدينة ، وهو يتوكأ على عسيب معه ، فمر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ وقال بعضهم : لا تسألوه ، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه ، فقال بعضهم : لنسألنه ، فقام رجل منهم فقال : يا أبا القاسم ، ما الروح ؟ فسكت ، فقلت : إنه يوحى إليه ، فقمت ، فلما انجلى عنه ، فقال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا } . قال الأعمش : هكذا في قراءتنا .
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 125
نعم هى من أمر ربى
وتأتى ساعة خروج الروح
هل اعددتم العده لهذه الساعه
فأى الفريقين تتمنا أن تكون روحك بينهم
أنظر الى قول الحبيب
( صلى الله عليه وسلم )
- إن الميت تحضره الملائكة, فإذا كان الرجل الصالح قالوا : اخرجي أيتها النفس الطيبة, كانت في الجسد الطيب, واخرجي حميدة, وأبشري بروح وريحان, ورب غير غضبان ، فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج . ثم يعرج بها إلى السماء ، فيستفتح له فيقال : من هذا ؟ فيقال : فلان فيقال : مرحبا بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب ، ادخلي حميدة وأبشري ، ويقال ، بروح وريحان ورب غير غضبان ، فلا يزال يقال لها ذلك ، حتى ينتهى بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل ، فإذا كان الرجل السوء قالوا : اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، كانت في الجسد الخبيث ، اخرجي منه ذميمة وأبشري بحميم وغساق ، وآخر من شكله أزواج ، فما يزال يقال لها ذلك ، حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال : من هذا ؟ - فيقال : فلان ، فيقال لا مرحبا بالنفس الخبيثة ، كانت في الجسد الخبيث ، ارجعي ذميمة ، فإنه لا يفتح لك أبواب السماء ، فترسل من السماء ، ثم تصير إلى القبر ، فيجلس الرجل الصالح فيقال له ويرد مثل ما في حديث عائشة سواء .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1558
فهلمو وعدو العده لكى تنادى روحنا
ويقال لها أن شاء الله
أخرجى أيتها النفس المطمئنة
وفى دخولنا على الموتى
وكيفية حالهم بعد خروج الروح
يقول الحبيب
( صلى الله عليه وسلم )
- دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره . فأغمضه . ثم قال " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " . فضج ناس من أهله . فقال " لاتدعوا على أنفسكم إلا بخير . فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " . ثم قال : " اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين . واغفر لنا وله يا رب العالمين . وافسح له في قبره . ونور له فيه " . وفي رواية : " واخلفه في تركته " وقال : " اللهم ! أوسع له في قبره " ولم يقل : " افسح له " .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 920
وجائت ساعة السؤال فى القبر
ربنا ثبتنا بالقول الثابت
يقول الحبيب
( صلى الله عليه وسلم )
فى حال القبور والسؤال فى القبر
- استعيذوا بالله من عذاب القبر . مرتين أو ثلاثا ، زاد في حديث جرير ها هنا وقال : وإنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين حين يقال له : يا هذا ، من ربك وما دينك ومن نبيك ؟ قال هناد : قال : ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله ، فيقولان : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ قال : فيقول : هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقولان : وما يدريك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت . زاد في حديث جرير فذلك قول الله عز وجل : { يثبت الله الذين آمنوا } الآية ، فينادي مناد من السماء : أن قد صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة ، وافتحوا له بابا إلى الجنة ، وألبسوه من الجنة قال : فيأتيه من روحها وطيبها قال : ويفتح له فيها مد بصره . قال : وإن الكافر فذكر موته قال : وتعاد روحه في جسده ، وياتيه ملكان فيجلسانه فيقولان : من ربك ؟ فيقول : هاه هاه هاه ، لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه ، لا أدري : فيقولان : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فينادي مناد من السماء : أن كذب ، فأفرشوه من النار ، وألبسوه من النار ، وافتحوا له بابا إلى النار . قال : فيأتيه من حرها وسمومها قال : ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه . زاد في حديث جرير قال : ثم يقيض له أعمى أبكم معه مرزبة من حديد لو ضرب بها جبل لصار ترابا . قال : فيضربه بها ضربة يسمعها ما بين المشرق والمغرب إلا الثقلين ، فيصير ترابا . قال : ثم تعاد فيه الروح
الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4753
وما بقي لى ألا أن ادعو الله بدعاء الحبيب
وما اعظم دعاء الحبيب
يقول الحبيب
- اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ، وفتنة القبر وعذاب القبر ، وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر ، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد ، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وباعد بيني وبين خطاياي ، كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم إني أعوذ بك من الكسل ، والمأثم والمغرم
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6377
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
صدقت يا من لاينطق عن الهوى
اسالكم الدعاء يا اخوانى